الجمعة، 3 فبراير 2012

صقر القوقاز شامل باساييف - اعداد الصفحة الشيخ محمد حسني البيومي الهاشمي










 





صقر القوقاز جودة - كرتون صقر القوقاز - كرتون صقر القوقاز جودة - صقر القوقاز يتكون - كرتون صقر القوقاز يتكون - صقر القوقاز download - كرتون صقر القوقاز download - صقر القوقاز شامل - صقر القوقاز islamic - torrent صقر القوقاز - torrent صقر القوقاز islamic - صقر القوقاز facebook -
باذن الله تعالى سوف اكلمكم كل مرةعن احد صقور الاسلام تحت عنوان لن ننساكم
وهاته البداية مع صقر القوقاز الشهيد شامل باساييف



الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الحي القيوم ذو الجلال والإكرام لا إله إلا هو سبحانه .. ثم الصلاة والسلام على خير الأنام المبعوث بالحسام محمد بن عبد الله وعلى آله وأصحابه الكرام .. أما بعد ..





ولد شامل باساييف عام 1965 في قرية فيدينو جنوب شرق الشيشان ، وهو أحد ثلاثة إخوة ، وقد كان شقيقه الأكبر "شيرفان باساييف" قائد مدينة باموت خلال الحرب الشيشانية الأولى ، أما شقيقه الأصغر فاستشهد عام 1995 في فيدينو .. تزوج باساييف من زوجته الأولى - و هي أبخازية - ابان مشاركته في الحرب التي خاضتها أبخازيا لاستقلالها عن جورجيا ، وله من هذه الزوجة صبي وأربعة بنات ، و في عام 1999 تزوج للمرة الثانية من شيشانية و أنجب منها بنتا ..

انتسب شامل عام 1987 لمعهد الهندسة في موسكو , ولدى تخرجه - ومثل كثير من أقرانه الشيشانيين - التحق بالجيش السوفييتي السابق لأداء الخدمة العسكرية ولإكتساب المهارت القتالية والتعلم على الأسلحة الحديثة ..

عندما أعلنت الشيشان استقلالها في مطلع التسعينيات ، وظهرت النوايا الروسية : قام بتشكيل "وحدات المجاهدين الخاصة" مع بعض أعوانه ، وحمل على عاتقه صد الهجوم الروسي وإحياء ذكرى آباءه وأجداده ، وفي غضون أشهر ذاع صيته وعرفه الشيشانيون لشدة نكياته في العدو ولشدة بأسه وصدق عزيمته ، فالشعب الشيشاني يعشق البطولة ويعرف جيدا معنى الرجولة ..


لم يكن شامل رحمه الله قطريا أو إقليميا ، بل كان رحمه الله مسلما يعيش هم المسلمين ويرى أن القوقاز كلها مسلمة وأنه لا ينبغي للكفار أن يحتلوا أرض الإسلام ، ولذلك انضم إلى الوحدة العسكرية التابعة لكونفدرالية الشعوب القوقازية, وشارك في النضال ضد الروس في إقليم كاراباخ ، وفي العام 1992م أصبح قائد الوحدات العسكرية التابعة للكونفدرالية ودعم مع هذه الوحدات النضال الذي خاضته أبخازيا في العام نفسه من أجل استقلالها عن جورجيا , ولعب دورا كبير في ذلك الاستقلال  . 



في عام 1994م توجه إلى ولاية "خوست" الأفغانية لمدة شهرين حيث عرين المولوي جلا الدين حقاني أعزه الله ونصره , ثم عاد شامل إلى الشيشان ليجاهد الروس هناك تحت إمرة الرئيس الراحل جوهر دوداييفرحمه الله – فشارك في بدايات المعارك ضد المرتدين عملاء الروس من الشيشانيين الذين أرادوا الإنقلاب على دوداييف بأمر من موسكو ، فأذاقهم المجاهدون وبال أمرهم علقما وذلا وهوانا .. 


وفي ديسمبر عام 1994م أصبح باساييف قائد جبهة فيدينو عند دخول القوات الروسية إلى الشيشان. وقد خطط لعملية احتجاز الرهائن في مدينة "بودينوفسك" الروسية (في يونيو 1995) , وكانت عملية استراتيجية استهدف من خلالها لفت أنظار العالم لما يحدث في الشيشان ، وأتت العملية أكلها وذاع صيته على مستوى العالم وعرف العالم ما يجري في القوقاز ..

في أبريل 1996م انتُخب "صقر القوقاز" قائدا للقوات الشيشانية المسلحة ، وأدار الهجمة الكبيرة التي استهدفت القوات الروسية في العاصمة غروزني ، وكانت معركة تاريخية شارك فيها ثلاثمائة مجاهد ضد خمسة عشر ألف روسي يحتلون جميع المواقع الإستراتيجية في المدينة ، وبعملية أشبه بالمعجزة العسكرية استطاع هذا العبقري تحرير جروزني وسحق القوات الروسية ليُجبر موسكو على القبول بمطالب المجاهدين والانسحاب من الأراضي الشيشانية أذلة صاغيرن ، فكان الفتح المبين على يد هذا القائد الذي لم تعرف القوقاز مثله منذ أكثر من قرن من الزمان ..


استقال "شامل" رحمه الله في ديسمبر 1996م من رئاسة القوات الشيشانية المسلحة ليترشح لمنصب الرئاسة في الشيشان. فأجريت الانتخابات في يناير1997 وفاز بنسبة 23.5% من أصوات الناخبين محتلا المرتبة الثانية بعد اصلان مسخادوف ..

وفي أبريل 1997م عينه الرئيس الشيشاني أصلان مسخادوف رئيسا للوزراء , كما انتخب رئيسا لكونغرس الشعبين الشيشاني والداغستاني الذي تأسس في يونيوم. وبموجب قرار اتخذه الكونغرس في اجتماعه الثاني أصبح باساييف رئيس مجلس الشورى الإسلامي الذي تأسس في أغسطس 1999م.

عند مهاجمة القوات الروسية لمنطقة بوتليخ الداغستانية (في أغسطس 1999م) توجه صقر القوقاز الأمير "باساييف" مع سيف الإسلام الأمير "خطاب" - رحمهما الله - إلى المنطقة للدفاع عنها. وعادا إلى الشيشان مطلع سبتمبر من العام نفسه بعد غزو روسيا للشيشان مجددا , واستمرا في قتالهما للقوات الروسية ، وبُترت ساق باساييف (في فبراير 2000م) بعد ان انفجر فيه لغم بينما كان يقود انحياز المقاتلين من غروزني ليلا ، قال الأمير "زليم خان يندرباييف" رحمه الله في مقالة له "ولعلي أتحدث عن لحظات الخروج من مدينة (غروزني) التي طوقها العدو من جميع الجهات ، فبعد معارك طاحنة وصعبة وجدت المفرزة الأمامية للمجاهدين منطقة شاسعة مزروعة بالألغام ، ولا يمكن الالتفاف حولها ، ولا بد من عبورها دون تأخير ؛ لأن التأخير يعني اكتساح العدو للجميع !.. عندها تقدم قائد العملية (شامل باساييف) إلى ساحة الألغام قبل الآخرين وقال لمن معه : إذا صادفت لغماً فانفجرتُ فلا تتمهلوا ، جروني جانباً أو إلى الوراء ، وتقدموا وافعلوا هذا كل مرة عند انفجار شخصٍ ما !. وتقدم (شامل) وانفجر فيه اللغم ، فسحبوه جانباً ، وحدث الارتباك ، ولكن رئيس بلدية غروزني (لاتشي دوداييف) - وهو ابن أخ جوهر دوداييف الرئيس السابق لجمهورية الشيشان - تقدم إلى الأمام مع المجاهدين وشق الطريق فانفجر فيه لغم ووقع شهيداً ، وهكذا سقط المجاهدون واحداً تلو الآخر في ساحة الألغام ، واستشهد منهم سبعة وعشرين مجاهداً بعد أن فتحوا الطريق الوحيد لخروج المجاهدين من المحاصرة" ( انتهى( ..



هذه هي القيادة الفذة ، وهذا هو الصدق والإخلاص والتضحية ، لم يكن شامل في المؤخرة ، بل كان يقود الرجال إلى المعالي وهو أمامهم يقتحم الأهوال لا يبالي بنفسه في سبيل قضيته ، ومثل هذا لا بد أن يخشاه عدوه ، فالذي يقتحم الموت لا يخاف البشر ، والخوف أول الوهن ، ومن كان هذا شأنه فإن عدوه لا بد خائف منه ، ولا أظن أن مثل هذا الرجل يجرؤ أحد أن يقتله ..

لقد تم اغتيال القائد خطاب رحمه الله بطريقة دنيئة تعبر عن حالة اليأس والجبن الذي وصل إليه الروس ، ومن قبله دوداييف وزليم خان ، ولا أظن الروس يقدرون على مواجهة شامل وجها لوجه ، ولا أظن قصتهم وعمليتهم التي زعموها إلا حلم يراود سادتهم الذين يعلمون جبن وخور جنودهم الذين لا يقاتلون عن مبدأ أو عقيدة ..


 
 
 
إن أغلب الظن أن يكون مقتل القائد شامل رحمه الله عرضي ، بمعنى أنه حادث ليس لقوات الروس ولا المنافقين يد فيه ، فهم أجبن من أن يقتربوا من صقر القوقاز ومخالبه القاتلة .. إن لكل إنسان أجل ، وأجل "صقر القوقاز" ما كان ليُخطئه ، وقد كُتب عليه الموت في الداغستان (في 14 جمادى الآخر لعام 1427هـ الموافق للعاشر من يوليو 2006م) ليلحق بصاحب دربه وصديق جهاده خطاب في جنان الخلد بإذن الواحد الديان ..

مات شامل عن عمر يناهز الـ (41) سنة ليقول لشباب أمته بأن التاريخ لا يكتبه الرجال بأعمارهم بل بأفعالهم ، فكم طاعن في السن مات ولم يعرفه أحد ، وكم شاب أخذ الموت جسده وبقيت ذكراه في قلوب المسلمين ..


إن مثل هذه القيادات قلما تتكرر في تاريخ الأمم ، وقلما ينسى الناس بطولات أمثال هؤلاء الرجال ، فشامل – رحمه الله – لم يكن قائدا عسكريا عاديا ، ومن تابع عملية تحرير جروزني ، أو تلك العمليات التي خاضها في عمق الأراضي الروسية يستطيع أن يلقي الضوء على بعض ملامح عبقرية هذه العقلية العسكرية النادرة ، والحقيقة أن المسلمين مقصرون في الإستفادة من هذه الكفاءات وهذه الخبرات التي يدفع غيرهم في سبيل تحصيلها المليارات .. 














 

 

لو كانت هناك جدية في النهوض العسكري للأمة لكانت عمليات باساييف تدرس في الكليات الحربية ، ولبحث الباحثون وكتب الكاتبون عن هذه العقليات الإستثنائية والعبقريات الإبداعية ، فما "سن تزو" وما "الإسكندر المقدوني" وما "هانيبال" وما "جيفارا" وما "نابليون" وما غيرهم من قادة الكفار أمام هؤلاء العمالقة .. إن عزائنا أن بعض إخوان شامل استفادوا من عقليته الفذة ليطبقوا بعض خططه الإبداعية الجريئة ضد العدو الروسي ، وهذا أدنى ما يستفاد من هذه القيادات .. 


 

لقد كان شامل رحمه الله في السنوات الأخيرة قريبا جدا من الأنصار الذين هاجروا إلى الشيشان لنصرة إخوانهم في الدين ، وكان من أقرب الناس إليه "سيف الإسلام خطاب" رحمه الله ، ومفتي المجاهدين "أبو عمر السيف" وجماعة من المجاهدين العرب وغيرهم من الذين حلقوا في فضاء الشيشان مع الكواسر وتحت قيادة صقر القوقاز ليقطعوا بمخالبهم وجوه الروس ويردوهم على أعقابهم خاسرين .. 


 
كأن الأمير "شامل" رحمه الله استطال الحياة بعد رفاقه ، وكأنه كان يغبطهم على ميتة طالما تمناها ، كما تمناها ونالها إخوانه ، فكانت عينه ترمق الأعداء والأخرى تحلق في السماء ، وكأنني به لم يطب له مطعم ولا مشرب بعد أبو عمر وأبو الوليد وخطاب ، فرحم الله هؤلاء الرجال كم أتعبوا من بعدهم ..


لقد قتل الروس القائد الفذ "جوهر دوداييف" ولم يتوقف الجهاد ، وقتلوا "أصلان مسخادوف" ولم يتوقف الجهاد ، وقتلوا "سيف الإسلام خطاب" ولم يتوقف الجهاد ، وقتلوا زليم خان" ولم يتوقف الجهاد ، وقتلوا "أبا الوليدالغامدي" ولم يتوقف الجهاد ، وقتلوا "أبا عمر السيف" ولم يتوقف الجهاد ، وها هو "شامل باساييف" يغادر أرض الجهاد ، ولن يتوقف الجهاد – بإذن الله - في الشيشان حتى يخرج آخر جندي روسي من أراضي المسلمين في القوقاز ، لا من الشيشان وحدها ، وهذا ما تعاهد عليه إخوان شامل 
..
مع القائد الشهيد خطاب رحمه الله



مع القائد الشهيد عبد الحليم سعيدولاييف



مع القائد الشهيد ابو الوليد


ياشامل العز أي العز يبكيكا *** المجد والبذل يضوي في نواحيكا

والمنهج العدل قد روى ريادتكم *** وفي رغام الوغى زانت مراميكا

الكل يبكي على الأبطال إذ رحلوا *** ياويح من سطروا ذما لطاريكا

ياباني الفخر في الشيشان يابطلا *** إنا نرى البذل يجري في نواحيكا

ماهان عزم بدا من قلبكم أبدا *** فالعزم شيمتك الكبرى وطاريكا

إن العيون لها وقع يقابله *** زلزال دمع بدا في القلب يبكيكا

ياشامل الفخر أي الشمل قد جمعت *** يداك أنت لها تمضي وتاتيكا

قوقاز حنت لكم ياأهل صحوتها *** والشعب يكوي فؤادا في تعازيكا

والكون أرخى ضجيجا في محبتكم *** لكن أهل الخنا صاغوا التباريكا

ماعشت في المجد تروي الشتم ماعرفت *** أذنٌ سوى عزك المرسوم يرويكا

لسانك العذب في سلساله برزت *** عليه ماهية التقوى تجاريكا

ماكنت فاحش قول أو مبدله *** بالرمي بالكفر بل في عزكم حيكا

لاضير شيخكُمُ بن السيف علمكم *** على الدليل فما خابت مساعيكا

والشيخ خطاب لم يحني رسالته *** على الشتائم بل كانت تُساليكا

ياشعب شيشان هذا من منابعكم *** ضوى المنار بكم بل كان يفديكا

هذا عزائي لأهل العز إذ دمعت *** عيونهم ترسم المر الذي ليكا

آساد عز بنوا للحق رايتهم *** وفي سبيل الإله مضوا شماً بطاريكا

خطاب والسيف وبن الغامدي مضوا *** ومسخادوف وأيضا كل من شيكا

يارب فاجعل لهم فردوس منزلة *** وارفع لهم ذكر خير في أراضيكا
 

مع رفيقه في الدرب سيف الاسلام الشهيد خطاب


























ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق